كيف تؤثر خسارة الوزن على المناعة؟

تسبب السمنة خللًا للجهاز المناعي فتجعله يهاجم الجسم، ما يسبب مشاكل في القلب وأمراض أخرى. ووجد باحثون أستراليون أن فقدان الأشخاص الذين يعانون من السمنة لعشرة أرطال من الوزن الزائد يمكنه إصلاح بعض الخلل في الجهاز المناعي.

يتكون الجهاز المناعي من أنواع كثيرة من الخلايا والتي تحمي الجسم من الجراثيم والفيروسات وغيرها.

 

ويجب أن توجد هذه الخلايا بتوازن معين لتحافظ على صحة الجسم. وتؤثر كثير من العوامل على هذا التوازن مثل نوع الغذاء وزيادة نسبة الدهون في الجسم، فيسبب ذلك تغيّرًا في الخلايا المناعية فتهاجم الجسم بدلًا من حمايته.

علم العلماء لبعض الوقت أن زيادة الدهون في الجسم وخاصةً تراكمه في منطقة البطن؛ يحفز إنتاج خلايا تسمي الخلايا المناعية المسببة للالتهاب والتي توجد في الدم وتسبب حدوث الالتهاب.

 

وربط العلماء بين هذا الالتهاب المزمن وحدوث المشاكل في الشرايين التاجية وغيرها من المشاكل الصحية. وتحفز الدهون أيضًا إنتاج خلايا مناعية أخرى تسمى الخلايا البلعمية.

ركزت الدراسة على الأشخاص الذين يعانون من السمنة والمصابين بمرض السكري من النوع الثاني أو المعرضين للإصابة بالسكري والذين يلتزمون ببرنامج غذائي يحتوي على 1000-1600 سعر حراري في اليوم لمدة 24 أسبوع.

وخضع هؤلاء الأشخاص لعملية ربط المعدة عند الأسبوع الثاني عشر. وأظهرت النتائج انخفاض مستوى الخلايا المسببة للالتهاب بنسبة 80% وانخفاض نشاط الخلايا البلعمية

 

 

Read more : https://ibelieveinsci.com/?p=33038.


Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published